الثلاثاء، 26 أبريل 2011

عصر الزواحف


عصر الزواحف
كانت الزواحف الأولى مخلوقات تشبه السحالي، وتطورت قبل حوالي 330 مليون سنة قُرب نهاية العصر المسيسيبي. وتطورت الزواحف تدريجيًًا من البرمائيات وأشباهها. ولكن كان للزواحف ميزة مهمة، وهي قدرتها على وضع بيضها على اليابسة. كما كان لبيضها غلاف صلب حفظها من الجفاف، وكذلك كانت للبيض أغشية مكّنت صغارها من النمو داخل هذا البيض. وهكذا قللت الزواحف من اعتمادها على الماء بالمقارنة مع البرمائيات وأصبح بإمكانها العيش بنشاط أكثر على اليابسة.
واتجه مناخ الأرض نحو الدفء والجفاف خلال العهد البرمي قبل حوالي 290 مليون سنة، حيث جفّ العديد من البحار الداخلية، وانتشرت الصحاري على مناطق شاسعة. وتكيَّفت الزواحف للعوامل الجديدة، وتطور العديد من الأنواع الجديدة. ولكن البرمائيات الكبيرة انقرضت ببطء، وأصبحت الزواحف هي الحيوانات السائدة مع حلول حُقب الحياة المتوسطة قبل حوالي 240 مليون سنة. وسيطرت على اليابسة والبحر والجو حوالي 177 مليون سنة من هذا الحقب وهي الفترة المعروفة عمومًا باسم عصر الزواحف.
الحياة الحيوانية
العصور
بدأ
استمر
ثلاثيات الفصوص كانت منتشرة في البحر. وظهرت الأسماك التي لا فك لها. وكانت الأرض خالية من كل شيء
العصر الكمبري
570 مليون سنة
70 مليون سنة
الرخويات والمرجانيات كانت كثيرة في البحار وأصبحت الطحالب منتشرة في كل مكان
العصر الأردوفيسي
منذ 500 مليون سنة
65 مليون سنة
الأسماك أصبح لها فك. وظهرت النباتات على الأرض
العصر السيلوري
منذ 435 مليون سنة
25 مليون سنة
كثرت الأسماك وظهرت الحشرات والأحياء البرمائية.
العصر الديفوني
منذ 410 مليون سنة
50 مليون سنة
القشريات والأسماك والبرمائيات كانت كثيرة. وظهرت الزواحف ونمت الغابات الضخمة المليئة بالمستنقات وكانت هناك حشرات ضخمة عملاقة تعيش في الغابات.
العصر المسيسيبي
منذ360 مليون سنة
30 مليون سنة
القشريات والأسماك والبرمائيات كانت كثيرة. وظهرت الزواحف ونمت الغابات الضخمة المليئة بالمستنقات وكانت هناك حشرات ضخمة عملاقة تعيش في الغابات
العصر البنسلفاني
منذ 330 مليون سنة
40 مليون سنة
ظهرت نباتات البذور وانقرضت ثلاثيات الفصوص بنهاية الفترة
العصر البرمي
منذ 290 مليون سنة
50 مليون سنة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق